لماذا يعتبر المايونيز ضاراً ؟

لماذا يعتبر المايونيز ضاراً ؟

قد يكون لدى البعض فكرة عن أن المايونيز لا يعتبر منكهاً صحياً , ولكن قد لا يكونوا على بينة من مدى ارتفاع محتوى المايونيز من الدهون والعناصر الغذائية الضارة الاخرى حقاً. لحسن الحظ إذا كنت ممن يجدون صعوبة في إقصاء المايونيز من حميتك الغذائية فإنه تتواجد منه منتجات قليلة الدسم ذات مضار صحية أقل . مهما كان نوع المايونيز الذي تتناوله عليك بتقليل استهلاكك منه بشكل عام .

السعرات الحرارية :
ملعقة طعام من المايونيز التقليدي تحتوي على حوالي 90 سعرة حرارية , وهذا ما يقرب من 4,5% من السعرات الحراية اليومية الموصى بها في ملعقة واحدة . قد يكون من السهل أن ننسى تأثير المايونيز والأطعمة المماثلة على النظام الغذائي وعلى حساب السعرات الحراية الخاصة بك . لذلك إن الأفراد الذين يتناولون المايونيز بإنتظام يجدون أنفسهم قد تجاوزوا بشكل كبير توصيتهم اليومية من السعرات الحرارية دون أن يدركوا ذلك والذي من الممكن أن يؤدي بهم الى زيادة في الوزن وبالتالي البدانة .

الدهون :
كل ملعقة طعام من المايونيز تحتوي على 10 غرامات من الدهون مما يعادل 15,4% من السعرات الموصى بها يومياً , و1,5 غرام من الدهون المشبعة والتي هي 7,5% من السعرات الموصى بها يومياً . على الرغم من أن الحد من استهلاك الدهون هو أمر مقبول بالنسبة لأغلب الناس إلى أن الكثيرين يتجاوزون الحد الصحي المسموح لإستهلاك الدهون بإنتظام وخاصة الدهون المشبعة . وفقاً لمدرسة هارفارد للصحة العامة إن تناول الكثير من الدهون المشبعة قد يزيد بشكل كبير من العوامل الصحية الضارة التي من الممكن أن تؤدي لحدوث أمراض القلب مثلاً .

الكوليسترول :
ملعقة طعام من المايونيز تحتوي على 5 ملغ من الكوليسترول والذي يعادل 1,7% من السعرات اليومية الموصى بها للكوليسترول . وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض إن استهلاك الكوليسترول الزائد يؤدي الى تراكم الدهون في الشرايين مما يؤدي الى حدوث أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل صحية مماثلة .

الصوديوم ( الأملاح):
كل ملعقة طعام من المايونيز تحتوي على 90ملليغرام من الصوديوم , ما يعادل 3,8% من السعرات الموصى بها يومياً . وفقاً لجامعة ميريلاند-المركز الطبي إن جسمك بحاجة لبعض الأملاح لتساعده على الحفاظ على سلامة الأجهزة داخله كعمل الأعصاب والعضلات . ولكن معظم الناس يقومون بتناول الكثير من الصوديوم في وجباتهم الغذائية وذلك ممكن أن يؤدي لإرتفاع مفرط في ضغط الدم ومضاعفات مماثلة

 

 

العمليات الجراحية